fbpx

أهم شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

 

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية  لقد شهدت  التجارة الإلكترونية في الآونة الاخيرة في السعودية تطورًا ملحوظًاً خاصة بعد الثورة التكنولوجية الهائلة التي اجتاحت العالم بأكمله ؛ مما أدى إلى زيادة عدد المتاجر الالكترونية ؛ حيث وجود 43. 21متسوق إلكتروني حسب التقارير السعودية لعام 2022 ، ومن المتوقع ازدياد عدد المتاجر الإلكترونية في الفترة القادمة وزيادة إيرادات التجارة الإلكترونية بالمملكة ؛ حتى تصل إلى 20.7% بحلول عام 2024 ، وهذا وفقًا لتقارير التجارة الإلكترونية للهيئة العامة للإحصاء ؛ ونظرًا لمدى أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية  وقتنا الحالي ؛ سنتحدث اليوم عنها باستفاضة ، كما سنتعرف على  أهم شروط فتح متجر الكتروني في السعودية .

 

تعرف على أهم المزايا لإنشاء متجر إلكتروني في السعودية

يفكر كل يوم ملايين الأشخاص في السعودية في فتح متجر إلكتروني خاص بهم ؛ وهذ ليس من فراغ ، وإنما يرجع لما تتميز به المتاجر الإلكترونية  من مزايا تشجعهم على خوض التجربة ؛ لتحقيق أعلى نسبة من المبيعات والأرباح  ، ومن أهم تلك المزايا ما يلي :

 

1- توفير الوقت والمال 

يوفر عليك انشاء متجر إلكتروني خاص بك  الكثير من الأموال التي ستدفعها لإيجار أو شراء المحال لعرض وبيع منتجاتك فيها ، وكذلك تحمل رواتب توظيف العمال و الموظفين ، كما سيوفر عليك الكثير من الوقت المهدور أثناء عمليات البيع والشراء .

2- التواجد على نطاق واسع 

من أهم وأبرز مزايا المتاجر الإلكترونية هو أنها تتيح لك فرصة رائعة لعرض منتجاتك أمام العملاء في كل مكان في العالم ؛ حيث التواجد على نطاق واسع دون الحاجة إلى وجود مقر أو محل لعرض وبيع منتجاتك ؛ مما يساعدك على الانتشار السريع داخل وخارج  السعودية .

3- الاستحواذ على ثقة العملاء 

وجود متجر إلكتروني ذو تصميم احترافي وطريقة عرض مميزة لمنتجاته ، يلعب دور كبير في كسب ثقة العملاء ، فلا يصح الاكتفاء بالبيع عبر منصات التواصل الاجتماعي والإنستقرام ، والذي أصبح بالفعل مخالف لشروط وزارة التجارة .

4- توفير طرق دفع متنوعة 

الشراء عبر المتاجر الإلكترونية يوفر لعملائه ميزة رائعة ؛ فقد يمنحهم الوقت الكافي لجمع المال المطلوب لشراء المنتج ؛ حيث بوسعك طلب المنتج ثم الدفع بعد ذلك عند الاستلام أو الدفع عبر بطاقات الدفع الإلكترونية ، والتي انتشرت انتشارًا واسعًا في الآونة الأخيرة خاصة بعد فترة جائحة كورونا لتجنب التلامس والاختلاط .

5- فهم السلوك الشرائي للعملاء 

يساعد تحليل بيانات متجرك الإلكتروني على معرفة وفهم سلوك عملائك من داخل السعودية وخارجها  ؛ حيث توقع احتياجاتهم ومتطلباتهم ، و جعلك على دراية بالمنتجات الأكثر طلبًا في المواسم ؛ وبالتالي عرض و اقتراح منتجات وسلع مشابهة لها .

6- إمكانية عمل المتجر على مدار24 ساعة 

تتميز المتاجر الإلكترونية بإمكانية العمل طوال اليوم على عكس المتاجر الموجودة على أرض الواقع ، والتي تلتزم بعدد ساعات محددة للعمل ؛ وهذا يرجع إلى أتمتة المهام التشغيلية و ربط المتجر بوسائل المحادثة والشات التلقائية .

 

أهم شروط فتح متجر الكتروني في السعودية …

تُشير جميع الأرقام والإحصائيات إلى النمو المتزايد للتجارة الإلكترونية في السعودية ؛ مما يجعل السوق السعودي فرصة رائعة للاستثمار وتحقيق الأرباح بشكل آمن ومضمون 100 بالمئة ؛ حيث قامت وزارة التجارة ومجلس التجارة الإلكترونية بإلزام أصحاب المتاجر الإلكترونية إصدار سجل تجاري خاص لكلًا منهم ، و الالتزام بالشروط المعلنة لضمان استمرار ممارسته لنشاطه بشكل نظامي وهذه الخطوة تسعى لتحقيق الآتي :

  • تعزيز موثوقية تعاملات التجارة الإلكترونية .
  • الحفاظ على حقوق التاجر والمستهلك على حد سواء .
  • القضاء على المتاجر الإلكترونية المزيفة والوهمية .

ما هو السجل التجاري ، وما مدى أهميته لمتجرك الإلكتروني ؟ 

لقد ذكرنا من قبل أن إصدار سجل تجاري هو أولى الخطوات لإنشاء متجر إلكتروني بشكل قانوني ، ولكن ما هو السجل التجاري وماذا نقصد به ؟ ، السجل التجاري هو سجل يضم أسماء وبيانات التجار وجميع المعلومات التي تدور حول نشاطهم التجاري ، وقد قامت وزارة التجارة و الاستثمار السعودية بتنظيمه ؛ لتساعد الأفراد والشركات على العمل بشكل قانوني ، ومنحهم فرصة للاستفادة من الخدمات المختلفة التي تقدمها الحكومة لهم .

وقد أكدت وزارتي التجارة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنه يجب على كل تاجر إصدار سجل تجاري ؛ لمزاولة التجارة الإلكترونية بشكل قانوني  ؛ لأنه سيساعده على الآتي :

  • التمتع بعمل موثقًا ورسميًا .
  • الحماية من المنافسات الغير شريفة .
  • الحصول على المنافع حيث زيادة المبيعات والأرباح .

أشياء عليك الالتزام بها عند انشاء متجر إلكتروني في السعودية

حتى تنجح في إنشاء متجر إلكتروني بشكل احترافي وقانوني في المملكة العربية السعودية ، عليك وضع هذه النقاط في عين الاعتبار:

 

1- توافر وسائل تقديم الشكاوى

عليك منح العملاء فرصة لتقديم شكوى سواء في المتجر أو وسائل التواصل الاجتماعي ، كما عليك الاعلان عن موعد محدد للرد على الشكوى ووقت معالجتها  .

2- دعم اللغة العربية

لا بد من دعم المتجر للغة العربية سواء في تقديم الشكاوى أو عرض المنتجات ، واستخدامها أيضًا في المحادثات الفورية ؛ لتسهيل التعامل مع المتجر من قبل المُسوقين ومن قبل العملاء .

3- توفير وسائل التواصل المتنوعة

لابد أن يوفر المتجر لعملائه وسائل التواصل المختلفة مثل رقم هاتف أو بريد إلكتروني أو حتى خاصية المحادثات الفورية .

4- العمل بسياسة الاسترجاع أو الاستبدال

لابد من وجود سياسة واضحة ومكتوبة للاستبدال أو الاسترجاع في المتجر ؛ حتى يمنح عملائه تجربة شراء سلسة ومريحة .

 

أحكام نظام التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية 

لقد قامت وزارة التجارة في السعودية بإطلاق نظام للتجارة الإلكترونية حرصًا منها على حماية حقوق كلًا من التاجر والمستهلك ، وأهم ما تحتوي عليه من شروط ما يلي  :

 

  • لابد من توضيح بيانات المتجر الإلكتروني كاملة ،  والتي تشمل على  عناوين التوصيل و وصف الخدمات وخصائصها ، بالإضافة إلى المنتجات المقدمة .
  • ارسال إنذار رسمي ؛ ثم فرض عقوبة مالية تصل إلى مليون ريال و إلغاء مزاولة النشاط و أيضًا حجب المتجر ، على كل من يخالف نظام التجارة الإلكترونية وقوانينها ، ولمعرفة العقوبات بشكل أفضل يمكن الرجوع للمادتين 18 و 19 من كتاب التجارة الإلكترونية في النظام السعودي  .
  • الحفاظ الشديد على سرية بيانات المتسوق الإلكتروني ومراعاة خصوصياته ؛ فمن حق مالك الموقع الاحتفاظ ببيانات المستخدمين لمدة اربعة عشر يوم فقط ، بالإضافة إلى على عدم تبادل معلوماته مع أي جهات أخرى دون الرجوع إلى صاحب المعلومات أولًا .
  • يجب أن يوضح المتجر في العقد الإلكتروني جميع ما يلي :

بيانات المتجر كاملة – خصائص المنتج – السعر الإجمالي شامل الرسوم والضرائب – توضيح ترتيبات الدفع والتنفيذ والتسليم – بيانات الضمان في حال وجودها .

  • من أحكام التجارة الإلكترونية في السعودية أيضًا الالتزام الكامل  بضوابط الإعلان التجاري   الإلكتروني .

أبرز المعوقات التي تواجه المتاجر الإلكترونية في السعودية 

هناك عدة عراقيل وصعوبات عالمية تواجه العاملين في مجال التجارة الإلكترونية بشكل عام في كل بلاد العالم ، مثلما يوجد صعوبات أخرى تواجه المتاجر الإلكترونية في السعودية بشكل خاص ، والتي تؤدي أحيانًا إلى تقليل نشاط التجارة الإلكترونية وتقف في وجه  ازدهارها وتطورها ، ومن أهم و أبرز  تلك الصعوبات :

1- التكلفة العالية لإنشاء متجر إلكتروني

تُعد التكلفة العالية من أهم وأبرز المشكلات التي تواجه المقبلين على إنشاء متاجر إلكترونية في السعودية والذي يؤدي بدوره إلى تراجع التجارة الإلكترونية وعدم ازدهاراها  ، وبالرغم من أن تلك التكلفة أقل بكثير من تكلفة إنشاء أحد المتاجر في الواقع ، إلا أنها لازالت مشكلة ، ولكن حلها يكمُن في ظهور بعض الشركات التي تقدم لمستخدميها خدمات في إنشاء وتصميم متاجر إلكترونية بشكل احترافي وبسعر ليس مبالغ فيه ، ومن أهم و أبرز تلك الشركات شركة أثورتي إيرا .

2- نقص الكفاءات المحلية

يتعرض أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى صعوبة بالغة في اختيار أفضل العروض ، بالإضافة إلى الانتظار مدة طويلة لتصميم المتجر وتطويره ؛ وهذا بسبب قلة الكفاءات المحلية في مجال البرمجة ، والاعتماد بشكل كبير على الكفاءات الأجنبية والعربية .

3- العطل المفاجئ الذي تتعرض له المتاجر الإلكترونية

عند قيامك بإنشاء متجر إلكتروني مع شركات برمجة ، عليك اختيار سيرفرات قوية ذات تكلفة عالية ؛ حتى لا يحدث أي عطل في المتجر يزعج العملاء ويسبب لهم الضيق والملل ، أيضًا تجنب وقوع المشكلات عند زيارة عدد كبير من الزوار للمتجر .

4- القصور في الخدمات اللوجستية

و تُعد هذه المشكلة من أبرز المشكلات التي تقف في طريق التجارة الإلكترونية في السعودية ، حيث وجود صعوبة  بدايةً من اختيار شركة شحن مناسبة و المفاضلة بين أسعار وعروض التوصيل والامتيازات المقدمة من كل شركة ، كما اختيار بوابات الدفع ورسوم الاشتراك ومدة التحصيل ، وغيرها من الصعوبات التي ستواجهك في حالة برمجة متجرك الإلكتروني مع شركات البرمجة ، ولكن السعودية عملت على حل تلك المشكلة من خلال دعم الشركات اللوجستية عن طريق منحهم تسهيلات في إصدار التراخيص وتقليل التكاليف المفروضة على شركات الشحن وغيره  .

5- توفير منتجات المتجر الإلكتروني

من الطبيعي وجود المنتجات المعروضة  في المتجر ؛ حيث يستطيع العميل الحصول عليها بمجرد طلب شرائها ، و هنا تكمُن المشكلة ؛ فهناك الكثير من منشئي المتاجر الإلكترونية لا يستطيعون توفير المنتجات المعروضة على المتجر؛ بسبب عدم توافر مخازن تابعة لهم .

6- الخوف من طرق الشراء الإلكترونية

وقد ظهر هذا الخوف في الفترة الأخيرة بسبب انتشار عمليات الاحتيال وظهورها بكثرة ، خاصة وأن طرق الدفع تتطلب بيانات حساباتهم البنكية ؛ لذا ينتاب الكثير من المتسوقين السعوديين  شعور الخوف والقلق ، ويفضلوا طريقة الدفع النقدي بدلًا من الطرق الإلكترونية .

و بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم ، والذي من خلاله تطرقنا إلى كل ما يخص التجارة الإلكترونية في السعودية ؛ حيث تعرفنا على أهم شروط فتح متجر الكتروني في السعودية ، كما طرحنا بعض العراقيل التي تقف في وجه التجارة الإلكترونية في السعودية والتي تؤثر على ازدهارها وتطورها  .

لينكدين
تويتر
واتساب
فيسبوك

شارك على

قد يهمك قرأة

أضف تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

5 أسرار لإنشاء موقع إلكتروني ناجح يحول الزوار إلى عملاء

هل ترغب في معرفة كيف تجعل موقعك الإلكتروني أكثر فعالية في تحويل الزوار إلى عملاء يدفعون مقابل منتجك أو خدمتك؟

هل أنت صاحب مشروع تجاري أو مدير التسويق لشركتك و تجد أن موقعك الإلكتروني لا يساعدك في تحويل العملاء إلى مشترين؟

في هذا الكتيب نرغب بمشاركة 5 عناصر هامة و غالبا ما نجدها مفقودة في المواقع الإلكترونية. أذا قمت بأضافة هذه العناصر إلى موقعك و تطبيقها بالشكل الصحيح، فنحن نعلم انها ستساعد علامتك التجارية على تحقيق النجاح الذي لطالما أنتظرته